أجهزة

الحاسوب الأولي وكيفية عمل الكمبيوتر! (معلومات من التاريخ)

كمبيوتر قديم

لمحة عن تاريخ الكمبيوتر:

عندما تم بيع أول حاسوب في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، كانت تكلفته أكثر من مليون دولار امريكي، أي ما يعادل 7 ملايين دولار في الوقت الحالي.

تستخدم في الحواسيب الحديثة في وقتنا الحالي ترانزستورات بالغة الصغر.

بينما في الحواسيب القديمة قد تم استخدام أنابيب إلكترونية بحجم المصابيح الكهربائية بحيث كان حجم هذه الكمبيوترات بحجم غرفة كاملة تقريبا.

تعتبر أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية السائدة هذه الايام ذات امكانيات وخصائص أفضل بألف مرة من أجهزة الحاسوب الأولى.

تعتبر وحدة المعالجة المركزية هي دماغ الكمبيوتر الحديث CPU (Central Processing Unit)، حيث تتم هناك معالجة البيانات باستخدام الأوامر.

الكمبيوتر القديم

شاهد أيضا: كيف سيبدو الكمبيوتر في المستقبل؟ (معلومات شيقة)

قبل أن تسأل نفسك عن كيفية عمل جهاز الكمبيوتر، لابد بداية من توضيح السؤال عن ماهية الكمبيوتر:

بحكم التعريف، تعتبر هذه الأجهزة وحدات حسابية يتم حسابها على أساس ميكانيكي أو كهربائي أو إلكتروني.

هذا يعني أن جهاز PC هو بالتأكيد جهاز كمبيوتر، ولكن ليس كل جهاز كمبيوتر هو أيضا جهاز PC.

الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الصراف الألي هي أيضا أجهزة كمبيوتر، فقد تم برمجتها ويجري معالجة البيانات داخلها الكترونيا.

كيف يعمل الكمبيوتر؟

  • يؤدي الضغط على زر البدء على الكمبيوتر الى تشغيله. يقوم BIOS (نظام الإدخال والإخراج الأساسي) بفحص مكونات الجهاز بالكامل، وبعد نجاح الفحص يتم تشغيل الكمبيوتر من القرص الصلب (وحدة التخزين الداخلية).
  • عند قيامك بفعل أي شيء على الكمبيوتر على سبيل المثال تحريك الماوس، يتم إعادة توجيه نبضات الكترونية بشكل سريع جدا الى اللوحة الأم لمعالجتها.
  • يتم اعادة توجيه كل ما قمت بفعله الى المعالج ليجري حسابه. ثم يتم اعادة توجيه هذه الأفعال ذات الصلة مرة أخرى بمساعدة النبضات الالكترونية ويجري تنفيذ الأفعال المعنية.
  • عند قيامك بكتابة مقال على برنامج Word سترى كل ما كتبته على شاشة الكمبيوتر الخاصة بك، ولكن انتبه أن هذه البيانات يتم تخزينها في الذاكرة المؤقتة فقط. فعند انقطاع التيار الكهربائي ستزول هذه البيانات فورا. لذلك يجب عليك حفظ المستند على القرص الثابت الخاص بك حتى تتمكن من الوصول إليه لاحقا.

يمنع منعا باتا اعادة نشر هذا المقال، جميع الحقوق عائدة لموقع وفريق عمل نبض التكنولوجيا

السابق
كل ما تحتاج معرفته عن ذكاء الحاسوب! (ما مستوى ذكاء الحاسوب؟)
التالي
تقنية الروبوت وفوائدها في حياتنا! (معلومات عامة لا تفوتها عليك)

4 تعليقات

أضف تعليقا

  1. غالي موسى قال:

    جميل جدا ومفيد

  2. MUSAB قال:

    رووعة

  3. البرنامج حلو قوي

اترك تعليقاً