العمل الحر

أفضل 3 منصات مجانية لإنشاء المدونات

أفضل منصات مجانية لإنشاء المدونات

ظهر التدوين في الحقبة الأخيرة كأهم خدمة وأكثرها انتشارا بعد البريد الالكتروني وسيأتي اليوم الذي نرى فيه المدونة الشخصية ضرورة لكل مستخدمي الانترنت مع ظهور أفضل منصات مجانية لإنشاء المدونات.

من أكثر الأسئلة شيوعا لدى مستخدمي الانترنت في الوقت الراهن

“هل يمكنني إنشاء مدونة مجانية؟”

“هل هناك مواقع تدوين مجانية لبدء مدونة ؟”

“ما هي أفضل منصات مجانية لإنشاء المدونات ؟”

إذا سبق لك أن واجهت هذه الأسئلة، فسيكون المقال هذا لأجلك بالتأكيد.

والجواب عن كل هذه الأسئلة واكثر سنناقشه في سلسلة من المقالات مع موقعكم نبض التكنلوجيا.

بالتأكيد يمكنك إنشاء مدونة شخصية أو موقع ويب شخصي ومجانا تماما من خلال العديد من منصات التدوين المجانية.

 وسنذكر أهم ثلاث منصات والأكثر شعبية حيث يستخدمها ملايين المدونين في الوطن العربي و حول العالم. وسنتعلم في هذه السلسلة كيف نقوم بانشاء مدونة على كل منصة من هذه المنصات ونحاول توضيح الفرق بين كل منصة والاخرى وايجابيات وسلبيات كل منها لتكون واضحة أمامك وتختار أي منها مناسب لك.

  1. بلوجر (Blogger)
  2. ووردبريس ( wordpres)
  3. ويكس (Wix)

أمور عليك معرفتها قبل اختيار منصة للعمل عليها

في البداية اختيار منصة مدونة مجانية قرار سهل ولكنه جريء. نحن سعيدون لأنك قررت البدئ في هذا المجال واخترت موقعنا للاستعلام عن الأمر.

لا داعي للقلق مع منصات التدوين الثلاث بشأن الإعداد والاستضافة التي سيتم إجراؤها لك بسهولة. هذا ليس كل شيء بل أيضا ستحصل على اسم نطاق – كل ذلك مجانا.

و لكن لا يمكنك الحصول على اسم النطاق (الدومين) مخصص مثل tp-fs.com ولكن اسم النطاق سيكون مشترك (دومين فرعي) مثل mysamplesite.wordpress.com.

في الواقع، هناك بعض القيود على منصات التدوين المجانية التي تقيدك بأنواع معينة من الحرية. من الناحية الفعلية فمثلا لديك تحكم أقل في موقع الويب الخاص بك وخيارات تخصيص أقل ولا يمكنك تحقيق الدخل المراد من مدونة تم إنشاؤها على منصات مجانية.

على الرغم من كل هذا، تسمح لك بعض منصات التدوين المجانية بترقية موقع الويب الخاص بك للاستخدام المهني. يمكنك إنشاء اسم نطاق مخصص وكسب الأموال من مدونتك إذا كنت تقوم بانشاء محتوى مفيد.

لذلك يجب عليك اختيار نظام أساسي للتدوين وفقا لنوع المحتوى الذي تقوم بإنشائه الأن وفي المستقبل. إذا كنت تعتقد أنك قد ترغب في إجراء تغييرات على موقعك أو جعله أكثر احترافية، فمن الجيد اختيار نظام أساسي يتيح لك خيارات الترقية.

يمكنك إلقاء نظرة سريعة على الملخص الشامل  لمواقع المدونات الثلاثة المجانية في الجدول أدناه. ومع ذلك، سيكون من الأفضل اختيار واحد بعد قراءة النظرة العامة الكاملة لكل منها.


جدول مقارنة بين المنصات الثلاث:

wixBlogerwordpress
7/109/108/10سهولة التعديل
نعمنعمنعمسهل الأستخدام
نعمنعمنعمالاستجابة في التنقل
مجانامجانامجاناالاستضافة و النطاق
Premium – Wixنطاق خارجيPremium-WPخيارات الترقية
غالبانادراغالباالتحديثات
جيدلا بأسجيدالدعم
زيارة الموقعزيارة الموقعزيارة الموقعزيارة المنصة

كان هذا المقال تعريفيا مبسطا لمن أراد البدأ في مجال التدوين، ولابد قبل اختيار المنصة المناسبة لك ان تقف على التفاصيل التي سنتطرق لها في سلسلة أفضل منصات مجانية لإنشاء المدونات.

السابق
تحقيق أرباح شهرية بمقدار 500$ عن طريق مشاهدة الفيديوهات فقط (استراتيجية)
التالي
استضافة ووردبريس المجانية (طريقة إنشاء موقع كامل مجانا وبدون خبرة)

اترك تعليقاً