التواصل الاجتماعي

أسرار لنجاح قناتك اليوتيوب (الدليل الشامل من الألف الى الياء)

أسرار لنجاح قناتك على اليوتيوب

الدليل الشامل:

لقد عرضنا في المقال السابق أبرز 10 اشخاص استطاعوا تحقيق مبالغ هائلة من خلال اليوتيوب وبوقت قصير نسبيا. الجميع يعتقد أن هذا الشيء هو حلما ولكنه حقيقة واقعية نعيشها في يومنا هذا، فقد تحول اليوتيوب الى منصة أعمال كبيرة جدا ومصدر دخل مربح.

في هذا المقال سوف نقدم لك دليلا شاملا عن الطريقة الصحيحة لإنشاء قناة يوتيوب ناجحة وجعلها مصدر دخل مربح في المستقبل.

كيف تكسب المال عبر اليوتيوب؟

يقول تيم شموير صاحب قناة Video Creators أن أصحاب قنوات اليوتيوب الأذكياء يعملون على أن يكون لديهم مصادر دخل متعددة بدلا من واحدة فقط. تيم شموير يحصل على أكثر من 500.000 دولار سنويا بأقل من مليون مشاهدة شهريا.

غوغل ادسنس

لكي تصبح أحد شركاء يوتيوب وتكون مؤهلا للانضمام الى منصات معينة لتحقيق الدخل مثل Google AdSense يجب أن تتوفر قناتك على 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة في أخر 12 شهر. يجب أيضا أن تكون مقيما في بلد يتوفر فيه هذا البرنامج.

بمجرد ربط قناتك على اليوتيوب ببرنامج Google AdSense سيبدأ ظهور الاعلانات على الفيديوهات الخاصة بك. عندما ينقر أي شخص على اعلان معين أو عندما يشاهد الفيديو الخاص بك أكثر من نصف دقيقة تبدأ بالحصول على المال. لربما تسأل نفسك: كيف سأجعل الناس تشاهد فيديوهاتي أكثر من نصف دقيقة؟. هذا الشيئ يعود الى ذكاءك والى نوع الفيديو.

ولكن اذا كان هدفك صنع ملايين الدولارات من اليوتيوب فـ Google AdSense هي ليست مصدر الدخل الوحيد.

بيع المنتجات

لقد لاحظت بكل تأكيد أن الكثير من أصحاب قنوات اليوتيوب المشهورة لا يكتفون بمصدر دخل واحد. على سبيل المثال فإن جيفري ستار وجيك بول يبيعون بعض المنتجات الخاصة بهم، وهذا هو السبب الذي يجعلهم يحققون أرباح هائلة لأنهم يقومون بالترويج لمنتجاتهم عبر القناة الخاصة بهم ولا يضطرون لدفع ولا سنت واحد من أجل عمل اعلان معين.

رعاية المحتوى

الى جانب Google AdSense وبيع المنتجات يقبل العديد من أصحاب قنوات اليوتيوب الكبيرة التي تحتوي أكثر من 100.000 مشترك أموالا مقابل المحتوى الذي يرعاه، وهذا عن طريق عرض منتج معين أو خدمة في مقطع الفيديو الخاص به.

شاركت قناة تمويل مشهورة اسمها Mindset Minority في أحد مقاطع الفيديو لتؤكد كيف يمكن للمحتوى المدعوم المربح أن يكون مصدرا لتحقيق المال، فقد عرض عليها 150.000 دولار مقابل الترويج لمنتج ما وهذا يؤكد ان الرعاية لا يمكن تجاهلها.

اشارت دراسة أجرتها The Economist الى ان اصحاب قنوات اليوتيوب الذين لديهم ما لا يقل عن 100.000 مشترك يمكنهم تقريبا كسب 12.500 دولار شهريا فقط من خلال رعاية المحتوى وهذا الرقم في تزايد مستمر يوما عن يوم.

البضائع الحرة

يقبل العديد من أصحاب قنوات اليوتيوب المنتجات المجانية التي ممكن عمل مراجعة عنها على القناة. على سبيل المثال قناتك تتوفر على 50.000 مشترك وانا صاحب شركة أجهزة تقنية، شركتي قامت بصنع كاميرا جديدة ونحتاج الى شخص ليقوم بتجربتها وعمل عنها مراجعة على قناته، انا ارسل لك الكاميرا مجانا وانت تقوم بعمل فيديو. بهذه الطريقة تستطيع الحصول على منتجات مجانا وربما تكون غالية الثمن.

لماذا عليك اختيار اليوتيوب؟

يمنحك موقع اليوتيوب الشهير القدرة على التفاعل مع الجمهور وتطوير المحتوى أيا كانت هوايتك أو كان شغفك، سواء في الالعاب او التقنية او الرياضة او حتى الحياة اليومية. يمنحك اليوتيوب الفرصة للتواصل مع جمهور متنوع وكبير. اليوتيوب به أكثر من 1.9 مليار مستخدم وهو متوفر بإصدارات محلية في أكثر من 90 بلدا، ويمكن أيضا للمستخدمين مشاهدة المحتوى الخاص بك بطرق متعددة. البعض يشاهد المحتوى الخاص بك عن طريق الجوال أو الكمبيوتر والبعض حتى عن طريق التلفاز.

ببساطة أصبح اليوتيوب أحد أهم وأبرز وسائل التعليم والترفيه والتوعية حول العالم.

كيف تبدأ قناتك على اليوتيوب؟

إليك الخطوات النموذجية لإنشاء قناة يوتيوب وتطوير المحتوى:

يمكنك رفع الفيديو الخاص بك من الكمبيوتر أو من الجوال، ويمكنك إضافة تفاصيل توضيحية تعمل على مساعدة المشاهدين في العثور على الفيديو الخاص بك.

قبل النقر على زر الـ “النشر” يتوجب عليك إضافة عنوان ووصف للفيديو، يمكنك أيضا اضافة صورة مصغرة (شيئ اختياري)، وتسمى هاته التفاصيل بالبيانات الوصفية للفيديو والتي تساهم في العثور على المحتوى الخاص بك. لهذا السبب عليك اختيار عنوان ووصف مناسبين وأيضا تصميم صورة مصغرة تكون جذابة وتوفر لمحة دقيقة لما يتوقعه المشاهد.

تشاهد الناس اليوتيوب للبحث عن المحتوى والعثور عليه ويعرض في الواجهة الرئيسية للمستخدمين فيديوهات مناسبة (مقترحة) من الممكن ان يشاهدوها ويستمتعوا بها أكثر من غيرها، تستند هذه الخوارزمية الى عوامل عدة لعرض الفيديوهات، مثل المحتوى الأخير الذي شاهده المستخدم والمحتوى الذي لم يشاهده والمحتوى الذي اعجبه والمحتوى الذي لم يعجبه.

يعود المعجبون لمشاهدة المزيد من المحتوى، عندما يستمتع أحد بفيديو يقوم بالضغط على زر اللايك ولربما يقوم بالاشتراك بالقناة ومشاركة الفيديوهات مع العائلة والاصدقاء، ويمكن للمشاهدين ترك تعليقات على الفيديو يمكنك كذلك الرد عليها.

علامتك التجارية الشخصية

يتيح لك اليوتيوب التعبير عن نفسك، أي مشاركة اهتماماتك وهواياتك وأرائك وغير ذلك عبر قناتك على اليوتيوب. لا شك أن فيديوهاتك ستعكس شخصيتك، ما يساهم في إنشاء “علامة تجارية” لقناتك وبالتالي سيتعرف عليها جمهورك (مشتركي قناتك أيضا)، فهذه العلامة التجارية هي مجموعة من الخصائص الفريدة التي تميز قناتك عن باقي القنوات الأخرى وتساعد في إيصال استراتيجية المحتوى ورسائلك الرئيسية.

ما هي سياسيات الربح من اليوتيوب؟

يتيح لك برنامج شركاء يوتيوب تحقيق الأرباح عن طريق الاعلانات المعروضة على فيديوهاتك ومن مشاهدات المحتوى الخاص بك التي يسجلها المشتركون في يوتيوب بريميوم.

يجب على قناتك أن تستوفي الشروط التالية لكي تكون مؤهلة للاشتراك في هذا البرنامج:

  • يجب عليك أن تحصد 4000 ساعة مشاهدة في الأشهر الـ 12 الماضية
  • يجب أن تتوفر قناتك على 1000 مشترك
  • الالتزام بكل سياسات برنامج شركاء يوتيوب
  • الالتزام بكل سياسات المحتوى غير المرغوب فيه وإرشادات المنتدى على يوتيوب
  • الالتزام بكل معايير تحقيق الربح

يمكنك تحقيق الربح من المحتوى الذي أنشأته بنفسك فقط (بما في ذلك الموسيقى
والفيديوهات والأعمال الفنية) أو الذي تمتلك الحقوق اللازمة لاستخدامه.

إرشادات للربح وتسهيل العثور على قناتك في اليوتيوب

البحث عن المحتويات واكتشافها على يوتيوب

يهدف نظام البحث والاكتشاف على يوتيوب إلى تحقيق هدفين: أولا مساعدة المشاهد في العثور على مقاطع الفيديو التي يرغب في مشاهدتها، ثانيا تعزيز تفاعله ورضاه على المدى الطويل.

تصميم صورة مصغرة وعناوين ملفتة

إن الصور المصغرة والعناوين هي بمثابة لوحة اعلانية للفيديو الخاص بك من شأنها مساعدة المشاهد في اتخاذ قرار يتعلق بمشاهدة المقطع الخاص بك. يمكن أن تجذب الصور المصغرة الجميلة والعناوين الملفتة الكثير من المشاهدين الجدد والمشتركين أيضا وتشجع المشاهد في نفس الوقت على مشاهدة الفيديو للنهاية لأنه يعرف ما يمكن توقعه.

كتابة أوصاف ذكية

تشكل منصة اليوتيوب أحد أكبر محركات البحث في العالم، ومن خلال تضمين كلمات مفتاحية رئيسية في وصف الفيديو الخاص بك قد يسهل العثور على الفيديو في محركات البحث.

التعاون مع الأخرين

قد تشكل الفيديوهات التي تتعاون على إنشائها مع أصحاب قنوات أخرى وسيلة فعالة للوصول الى المزيد من المشاهدين والمشتركين. لهذا السبب اسع الى بناء علاقات جيدة مع غير قنوات.

السابق
10 أسرار لتشكيل الزواج الناجح (ستغير حياتك الزوجية تماما)
التالي
طريقة حصرية للحصول على لايكات ومتابعين انستغرام مجانا (الف متابع كل يوم)

تعليقان

أضف تعليقا

  1. Ahmed قال:

    اصطوره

اترك تعليقاً